شروط الترشح للتأهيل الجامعي
يسمح التأهيل الجامعي الاساتذة الباحثين الحاصلين على شهادة الدكتوراه، وللحصول عليه يجب أن يستوفي المترشح الشروط التالية:
- أن يكون متحصل على شهادة الدكتوراه أو ايه شهادة معادلة لها.
- أن يستوفي شرط السنة منذ تاريخ حصوله على شهادة الدكتوراه.
- أن يكون أستاذا باحثا برتبة أستاذ محاضر (ب).
- أن يكون باحثا دائما برتبة أستاذ باحث قسم (ب) ناشطا في منصب عمل.
فترة الترشح للتأهيل الجامعي
تحدد دورتان لإيداع ملف الترشح الجامعي، من 15 إلى 30 سبتمبر و من 15 إلى 30 جانفي للسنة الجامعية، ولا يمكن الترشح إلا مرة واحدة في السنة.
تكوين الملف
يشمل ملف الترشح للتأهيل الجامعي على ما يلي:
- تصريح شرفي (تحميل).
- طلب خطي إلى مدير المؤسسة.
- سيرة ذاتية مفصلة للمترشح.
- شهادات (البكالوريا- التدرج –ماجستير و دكتوراه).
- شهادة عمل للآخر رتبة.
- شهادات المسار المهني (مقررات التثبيت و الترقية وكذا المناصب النوعية...الخ).
- ملخص الأطروحة.
- الحوصلة العلمية والنتائج المثمنة من خلال المسار العلمي للمترشح متكونة من عشرة إلى خمسة عشر صفحة.
- المقال العلمي المحرر بعد حصول المترشح على الدكتوراه وهذا في مجلة علمية محكمة بأعداد كفيلة لخمس سنوات على الأقل مع نسخة واحدة أصلية.
- نسخ من المحاضرات والدروس الخاصة بالمقاييس المدرسة للمترشح مع محضر قبولها لدى المجلس العلمي للكلية.
- جميع الأعمال والنشاطات من مقالات ومشاركات في الملتقيات وكذا التأطير في التدرج وما بعد التدرج...الخ.
ملاحظة: يراعى كل مترشح للتأهيل الجامعي الجانب الشكلي والتنظيمي للملف.
إجراءات التأهيل الجامعي
يمر التأهيل الجامعي بأربع مراحل مهمة هي:
إيداع ملف الترشح
- يودع المترشح ملفه على مستوى نيابة رئاسة الجامعة في الآجال المحددة (عند الإعلان عن فتح الدورة) وهذا من أجل دراسة مطابقة الملف للشروط الإدارية لقبوله.
- عند المطابقة الإدارية وقبول الملف يحال إلى الكليات المعنية.
- يدرس الملف على مرحلتين، من اللجنة العلمية للقسم ثم من المجلس العلمي للكلية، وذلك طبقا للمنشور رقم 03 المؤرخ في 24 ماي 2003، على أن تكون الأعمال العلمية المقدمة من طرف المترشح مرفقة بمقالات علمية خارج موضوع أطروحة الدكتوراه.
تعيين لجان الخبرة
إذا قبل الملف من طرف اللجنة العلمية للقسم والمجلس العلمي للكلية، يعمل هذا الأخير على اقتراح ثلاث مقررين من مصف الأستاذية في تخصص المعني، أحدهم من خارج المؤسسة التي يمارس فيها المترشح نشاطه، ويعد المقررين الذين يتم تعيينهم من طرف مدير الجامعة المؤهلة تقريرا تقييما للملف كل واحد على حدا.
ترسل التقارير التقييمية بصفة سرية وفي أضرفة مغلقة إلى نيابة رئاسة الجامعة وذلك في المدة القانونية المحددة لذلك.
تعيين لجنة المناقشة
إذا كانت التقارير التقييمية إيجابية، يعين مدير الجامعة بناء على اقتراح المجلس العلمي للكلية لجنة المناقشة.
تتكون لجنة التأهيل من ثلاث إلى ستة أعضاء برتبة أستاذ أو مدير أبحاث أو استاذ مؤهل أو استاذ أبحاث، على أن يكون ثلث اللجنة على الأقل أو نصفها على الأكثر من خارج المؤسسة التي يمارس فيها المترشح نشاطه، على أنه يكمن للمقررين حضور المناقشة بصفتهم مدعوون.
مناقشة التأهيل الجامعي
يقدم المترشح للتأهيل الجامعي أمام لجنة المناقشة للتأهيل عرضا حول مجموع أعماله العلمية والبيداغوجية ، كما يجيب على أسئلة أعضاء اللجنة في إطار نقاش يهدف إلى توثيق قدرة المترشح على تصور أعمال البحث وإدارتها وتنظيمها وتنسيقها بكل استقلالية بعد تحصله على التأهيل
تتداول اللجنة في جلسة مغلقة وتبت في منح التأهيل للمترشح وتصدر قرارا نهائيا عند توافق أغلبية الأعضاء، وفي حالة تساوي عدد الأصوات يكون صوت الرئيس مرجحا.
تدون أعمال اللجنة في محضر موقع من طرف رئيس اللجنة، عميد الكلية ونائب رئيس الجامعة ثم تعمل مصالح نيابة رئاسة الجامعة على استخراج شهادة التأهيل الجامعي.
ميادين التأهيل المتوفرة لدى جامعة عمار ثليجي الأغواط
جامعة عمار ثليجي مرخص لها بالتـأهيل الجامعي في الميادين التالية:
- فيزياء
- كيمياء
- هندسة ميكانيكية
- هندسة إلكترونية
- هندسة مدنية
- إعلام آلي
- علوم اقتصادية
- علوم التسيير
- لغة عربية
- علم النفس وعلوم التربية
- حقوق